الخميس، 11 ديسمبر 2014

نقد برمجة تعليمية



المملكة العربية السعودية
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
   كلية العلوم الاجتماعية - قسم المناهج وطرق التدريس


مقرر استخدامات الحاسب في التعليم


نقد برمجة تعليمية
بعنوان
الحيوانات الفقارية

إشراف الدكتور
سالم العنزي
إعداد
عبدالعزيز غازي العمري













مفهوم البرمجيات التعليمية:
بأنها تلك المواد التي يتم برمجتها بواسطة الحاسوب من اجل تعلمها وتعتمد عملية إعدادها على طريقة سكنر المبنية على مبدأ الاستجابة والتعزيز حيث تركز هذه النظرية على أهمية الاستجابة المستحبة من المتعلم بتعزيز ايجابي من قبل المعلم أو الحاسوب.
نوع البرمجية  ( التعليم الخصوصي):
وهنا تقوم البرمجية التعليمية بتقديم المعلومات في وحدات صغيرة يتبع كل منها سؤال خاص عن تلك الوحدة،وبعد ذلك يقوم الحاسوب بتحليل استجابات المتعلم ،ويوازنها بالإجابة التي قد وضعها مؤلف البرمجية التعليمية في الحاسوب،وعلى ضوء هذا فان تغذية راجعة فورية تعطى للمتعلم. وبذلك فان الحاسوب في التعليم يتميز بقدرة كبيرة من حيث السرعة ،والدقة ،والسيطرة في تقديم المادة التعليمية كذلك يساعد في عملية التقويم المستمر ،وتصحيح استجابات المتعلم أولا بأول وتوجيهه ،ووصف العلاج المناسب لأخطاء المتعلم،مما يمد المتعلم بتغذية راجعة فورية وفعالة ،ويكون من شانها تقديم التعلم المناسب لطبيعة المتعلم كفرد مستقل له مستواه الخاص،واهتماماته وسرعته مما يجعل الحاسوب وسيلة جيدة للتعلم.
تقويم البرمجيات التعليمية :
تستهدف جمع البيانات حول كفاءة البرمجيات والمنتجات التعليمية ، ثم استخدام هذه المعلومات لاتخاذ قرارات تتعلق بتحسين هذه البرمجيات أو المنتجات ،ويمكن القول أن العملية تستهدف في نهاية الأمر تقرير كفاية التعليم والتعلم،والعمل على التطوير المستمر لهما(قنديل، 2002 :103 ).
أساليب تقويم البرمجيات التعليمية:
أولا : التقويم من خلال دراسة اثر البرمجية في التعلم وتهتم الدراسات التي تتبع هذا الأسلوب
بمقارنة تحصيل الطلاب الذين درسوا باستخدام البرمجية بأقرانهم الذين درسوا بطرق
أخرى.
ثانيا : التقويم من خلال دراسة كفاءة البرمجية في التعليم وتهتم الدراسات التي تتبع هذا الأسلوب
ببحث فاعلية البرمجية في تحقيق الطلاب لأهداف التعلم وذلك بمقارنة أداء الطلاب بمعيار
التعلم المشتق من الأهداف وفقا للأسس والمبادئ المتبعة في التعلم الاتقاني.
ثالثا : التقويم من خلال استخدام قائمة معايير وتهتم الدراسات التي تتبع هذا الأسلوب بفحص
البرمجية فحصا دقيقا من قبل الخبراء او المعلمين لتحري مواصفات معينة بها وهذه
المواصفات تكون مضمنة في قائمة معايير."
مرحلة تصميم البرمجية :













معايير تقويم تصميم البرمجية :

المعايير
درجة التقييم
ضعيف
متوسط
جيد
جيد جداً
ممتاز
ملاحظات
التصميم
تتضمن مقدمة جذابة تناسب الموضوع






تحرص على تناسق الألوان  بطريقة تريح النظر






تقدم حجم مناسب من المعلومات في الشاشة الواحدة






تسهل قراءة النصوص المعروضة باستخدام أحرف ذات إحجام مناسبة






تستخدم الصوت بصورة مناسبة






توافق الحركة مع الصوت






تستخدم الرسوم والنماذج المتحركة الملائمة






تربط بين الأشكال والرسوم مع المحتوى ومضمونه






تحافظ على التباين بين اللون والخلفية























المعيار الأول / تتضمن مقدمة جذابة تناسب الموضوع .
لم تكن هناك  مقدمة تربط هذه الوحدة بالوحدة السابقة , والأصل أن يقوم المصمم بالقيام بمدخل عام عن هذه الوحدة من خلال عرض فيديو او صور لكي يستثير الطلاب ويعطيهم نوع من التشويق للتعرف عليها ودراستها.                                                                              تقيمي " ضعيف "
المعيار الثاني / تحرص على تناسق الألوان  بطريقة تريح النظر .
الألوان لم تكون مريح للعين بسبب وضع خلفيات جاهزة تساعد في تشتت تركيز الطالب .
كان من الأفضل تصميم شريحة للتعليمات وشريحة لتقديم المحتوى وشريحة للتقويم والتغذية الراجعة بحيث أن تكون كل شريحة بلون مختلف مريح للعين    ..                      تقيمي " متوسط "
المعيار الثالث / تقدم حجم مناسب من المعلومات في الشاشة الواحدة.
الترتيب في الشاشة لم يكن منظم بالشكل الجيد. والأفضل أن يكون بالشكل التالي:
   
موقع العنوان الرئيسي
موقع العنوان الفرعي
موقع نص مكتوب
موقع (صورة – رسوم – لقطات فيديو)
موقع أدوات التحكم في الصورة المعروضة أعلاه
موقع أزرار التحكم في الشاشة






                                                                         تقيمي " متوسط "
المعيار الرابع / تقدم حجم مناسب من المعلومات في الشاشة الواحدة.
الحجم مناسب إلى حد ماء , لكن مايعاب عليها عدم  إتاحة الفرصة للمتعلم للتفاعل معها.
                                                                                             تقيمي " جيد "
المعيار الخامس / تسهل قراءة النصوص المعروضة باستخدام أحرف ذات إحجام مناسبة.
                                                                                             تقيمي " جيد "
المعيار السادس / تستخدم الصوت بصورة مناسبة.
الصوت غير جيد وهو مجرد قراءة للنصوص المكتوبة , كما أنه ليس هناك مقاطع فيديو.
                                                                                             تقيمي " ضعيف "
المعيار السابع / توافق الحركة مع الصوت.
بشكل عام لا يوجد تفاعل مع المحتوى والمتعلم إلا من خلال الأزرار.
                                                                                             تقيمي " متوسط"


المعيار الثامن / تستخدم الرسوم والنماذج المتحركة الملائمة.
إلى حد ما كان هناك استخدام بعض الصور.
                                                                                             تقيمي " متوسط"
المعيار التاسع / تربط بين الأشكال والرسوم مع المحتوى ومضمونه.
هناك ربط.
                                                                                             تقيمي " جيد"
المعيار العاشر / تحافظ على التباين بين اللون والخلفية.
نعم هناك تباين بين اللون والخليفة ولكن هناك ألوان تحتاج إلى تغير.
                                                                                             تقيمي " جيد"





                                                   تم بحمد الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق