الخميس، 11 ديسمبر 2014

نقد دراسة بعنوان / واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جده

المملكة العربية السعودية
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية  
   كلية العلوم الاجتماعية
قسم المناهج وطرق التدريس



نقد دراسة بعنوان
واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جده

الباحث: ابتسام سعيد حسن القحطاني
دراسة مقدمة كمتطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في المناهج والوسائل التعليمية 1431هـ /2010م


إشراف
الدكتور / سالم العنزي

إعداد
عبدالعزيز غازي العمري



الماجستير الموازي – المستوى الثاني الفصل الأول للعام الجامعي 1435-1436هـ

















أولاً: نبذة تعريفية بالبحث:
- العنوان: واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جده
- الباحث: ابتسام سعيد حسن القحطاني
دراسة مقدمة كمتطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في المناهج والوسائل التعليمية 1431هـ /2010م
ثانياً: ملخص البحث:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أراء أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد و على الصعوبات التي تحد من استخدام هذه الفصول , وكذلك التعرف على الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة وأعزائها إلى العوامل التالية ( نوع الكلية ،سنوات الخدمة،درجة الإلمام باستخدام الحاسب الآلي ،والإنترنت), واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي , كما استخدم الباحث في هذه الدراسة استبانة مكونة من (59) فقرة , و اشتملت  على  ثلاث محاور وقد تمثل أمام كل محور على الخيارات التالية (أوافق ،أوافق بشدة ،محايد ،أعارض أعارض بشدة) , ووزعت الاستبانه على عينة ممثلة للمجتمع الأصلي البالغ عددهم ( ١٦٩ )عضو .
ثالثاً: نقاط القوة والضعف في البحث:
1.  يتسن عنوان البحث بالجدة و الحداثة، كما أن العنوان قد صيغ في عدد مقبول من الكلمات بلغة مهنية عادية لا تكلف فيها وبصياغة لغوية محكمة.
2. ملخص البحث: لوحظ أن ملخص البحث قد جاء موضحاً لأهداف البحث والمنهجية والإجراءات والأساليب الإحصائية المستخدمة ومجتمع الدراسة وعينتها ونتائج الدراسة ،  وتعطي فكرة واضحة عن البحث بأكمله، كما لوحظ ملخصاً باللغة الإنجليزية في عدد من الكلمات المعبرة عما سبق .
3. احتوى  ملخص البحث  على أهداف البحث ومنهجية البحث والطريقة والإجراءات .
5 .  راعا الباحث تقسيم  الدراسات إلى  أجنبية وأخرى عربيه كما لوحظ اغلب الدراسات حديثه  .
3. مقدمة البحث:  
1- إن مفتاح التقدم الإنساني هو تطوير البنية التعليمية لتنمية وتنوير العقول البشرية وذلك بتطويرها وبناءها وتجديدها بما يتواكب مع مستجدات تكنولوجيا التعليم ..
2- وعرفت لجنة تكنولوجيا التعليم الأمريكية مصطلح "تكنولوجيا التعليم "بأنه منحنى نظامي لتصميم العملية التعليمية، وتنفيذها وتقويمها ككل، تبعًا لأهداف محددة نابعة من نتاج الأبحاث في مجال التعليم والاتصال البشري مستخدمة الموارد البشرية وغير البشرية من أجل إكساب التعليم مزيدًا من الفعالية .
3- في عصر المنجزات والمخترعات وتسارع المعلومات وتطور المعرفة وحتمية تنمية الموارد البشرية وقلة فاعلية الدراسة التقليدية لمراعاة ظروف المتعلمين،ظهرت مصطلحات تعليمية بصيغ تربوية جديدة لم تكن معروفة من قبل وتدل على مدى تغلغل التقنية في حياة البشر وذلك بسبب الاختراع العظيم للحاسب الآلي وبرمجيات وسائطه المتعددة فبدأ المهتمون بالتربية والتعليم بالاستفادة من قدرات الحاسب الآلي وإدخاله في عملية التعليم كوسيلة تعليمية مساعدة للتعليم ومعززة له،
4- ويرى (ثرو ، ١٩٩٨ م)إن شبكة الانترنت من أهم مستجدات هذا العصر وسوف تؤدي عملا كبيراً في تغيير الطريقة التعليمية المتعارف عليها في الوقت الحاضر, ،وبخاصة في مراحل التعليم الجامعي العالي , حيث ستحل طريقة التعليم عن بعد بواسطة المعلم الإلكتروني محل التعليم النظامي.
5- ويعتبر التعليم عن بعد وسيلة فعالة وهادفة ومهمة للحصول على المعرفة والاكتشافات وقت حدوثها ،وذلك لمواكبة متغيرات هذا العصر ومسايرة مستجدا ته في الوقت ذاته .
6-وقد تلمس الباحث من خلال عمله في الميدان التعليمي بعض المشكلات التي تواجه العملية التعليمة ومنها زيادة عدد مخرجات التعليم العام وعدم استيعاب التعليم العالي لهذا العدد من المخرجات .
7-قد سارعت بعض مؤسسات التعليم العالي بخطط مدروسة للتوسع واستيعاب الطلب المتزايد على التعليم العالي وتبني برامج تصب معظم أنشطتها في مواجهة التحديات العالمية والمحلية ومن هذه المؤسسات جامعة الملك عبد العزيز .
8-قامت جامعة الملك عبد العزيز بحل هذه المشكلة وذلك عن طريق فتح برنامج التعليم عن بعد وتطبيق نظام التعليم الإلكتروني والفصول الافتراضية به وذلك للرفع من كفاءة العملية التعليمة وحل مشكلاتها وتحقيق أهدافها.
4. مشكلة الدراسة: لقد قام الباحث بتحديد المشكلة من خلال صياغتها في سؤال رئيسي صياغة واضحة وصحيحة، ولقد تفرعت من هذا السؤال أربعة أسئلة تمت الإجابة عليها باستخدام  . المنهج الوصفي وللتحقق من ذلك تم إعداد استبانه لمعرفة هذا الواقع وتكونت الاستبانة من ثلاث محاور ويحتوى المحور الأول والذي يتعلق بمعرفة أراء الأعضاء نحو استخدام الفصول الافتراضية على ( ٢٠ )عبارة بينما يحتوى المحور الثاني والذي يتعلق بمعرفة أهمية استخدام الفصول الافتراضية على ( ٢٠ )عبارة أما المحور الثالث فيتعلق بمعرفة صعوبات استخدام الفصول الافتراضية ويحتوى على( ١٩ ) عبارة،فيما تم التحقق من صدق الأداة بناًء على صدق المحكمين وصدق الاتساق الداخلي وثباتها باستخدام معامل الثبات (الفا آرونباخ) الذي بلغ( 0,93 )،وقد تم تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من ( ١٢٠ )عضواً،وتمت عملية التحليل الإحصائي باستخدام برنامج الحزم الإحصائية . حيث كانت التساؤلات كالتالي :
السؤال الرئيسي : ما واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة ؟
ومن سؤال الدراسة الرئيس انبثقت التساؤلات الفرعية التالية :
ما آراء أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد ؟
ما أهمية استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ؟
ما الصعوبات التي تحد من استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ؟
هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد تعزى لمتغير نوع الكلية ؟
هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد تعزى لمتغير سنوات الخدمة ؟
هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد تعزى لمتغير درجة الإلمام بالحاسب الآلي ؟
هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد تعزى لمتغير درجة الإلمام بالإنترنت؟
5. أهداف البحث:
 1. التعرف على أراء أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد.
2. التعرف على أهمية استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.
3. التعرف على الصعوبات التي تحد من استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء
هيئة التدريس.
4. التعرف على الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة وأعزائها إلى العوامل التالية ( نوع الكلية ،سنوات الخدمة،
درجة الإلمام باستخدام الحاسب الآلي ،والإنترنت).
لقد جاءت أهداف البحث واضحة ومختصرة ودقيقة .
6. أهمية البحث:
1-جاءت أهمية هذه الدراسة متزامنة مع اهتمام المملكة العربية السعودية بالتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
2-مساعدة أعضاء هيئة التدريس المستخدمون للفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد للتغلب على مشكلاتهم ورفعاً لمستوى مهاراتهم في استخدامهم لهذه التقنية .
3-تزويد الجهات المسئولة عن برنامج التعليم عن بعد وهي (عمادة التعليم عن بعد) بنتائج الدراسة لتطوير نظام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد والتغلب على الصعوبات التي تواجهها.
4-مساعدة المعنيين بتطوير شؤون التعليم العالي في جامعة الملك عبد العزيز في التخطيط المستقبلي لدمج هذه التقنية وتبنيها في جميع برامج التعليم العالي وجميع الكليات كحل لبعض المشكلات التعليمية ومنها حل مشكلة نقص أعضاء هيئة التدريس وزيادة أعداد المتعلمين.
5-إثراء المكتبة العربية في جانب البحث التربوي بدراسات في مجال تقنية الفصول الافتراضية في التعليم عن بعد للنهوض بالعملية التعليمية بما يتمشى مع متطلبات العصر.
تطرق الباحث إلى أهمية الدراسة  بأنها تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الرائدة في هذا المجال بالمملكة العربية السعودية ..
7. فروض الدراسة
8. حدود الدراسة:  تقتصر الدراسة الحالية علي الحدود التالية:
1. الحدود المكانية : جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة الواقعة في المملكة العربية السعودية.
2. الحدود الزمانية : تم تطبيق أداة هذه الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1431هـ/1432هـ .
3. الحدود البشرية : أعضاء هيئة تدريس في برنامج التعليم عن بعد المستخدمون لنظام الفصول
الافتراضية بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة.
4-الحدود الموضوعية : تقدير واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد
بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة من حيث أراء أعضاء هيئة التدريس نحوها وأهميتها
وصعوبات استخدامها .
وضح الباحث الحدود الزمانية والمكانية والأكاديمية بدقة عالية .
9. مصطلحات البحث:
لقد اشتملت الرسالة على المصطلحات الرئيسية, تحقيقا لأغراض الدراسة ,قد تم تعريف هذه المصطلحات تعريفاً إجرائياً.
أولاً : الفصول الافتراضية: ب ذكر الباحث تعريف الفصول الافتراضية اصطلاحا استنادا الى تعريف ( خليف ,2009) أنها وسيلة من الوسائل الرئيسة في تقديم الدروس المباشرة والمحاضرات على الإنترنت بالإضافة إلى التدريب عن بعد يتوفر فيها العناصر الأساسية التي يحتاجها كل من المعلم والطالب، تعتمد على أسلوب التعليم التفاعلي.( ويطلق عليها أيضاً : الفصول الذكية ، الفصول الإلكترونية ، فصول التعليم عن بعد "(ص ٧ ) ,
وقد قام الباحث بتعريف الفصول الافتراضية اجرائيا : أنها احدى التقنيات المتقدمة لأنظمة التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز فهي فصول تعليمية تفاعلية تعاونية تشاركيه تمثل الفصول التقليدية بكافة عناصرها ووسائلها المختلفة ولكنها تتخطى الفواصل الزمانية والمكانية وذلك من خلال توفر وسائل اتصال وبرامج وأدوات مساعدة يحتاجها كلا من المعلم والمتعلم .
ثانيا : التعليم عن بعد: ا عرف الباحث التعليم عن بعد اصطلاحا عن تعريف الموسى،المبارك ( ٢٠٠٥ م)" بأنه نظام تقوم به مؤسسة تعليمية يعمل على إيصال المادة التعليمية أو التدريبية للمتعلم في أي مكان ، وأي وقت عن طريق وسائط اتصال متعددة. ٥١) .
ثم عرف الباحث التعليم عن بعد إجرائيا (بأنه نمط تعليمي تعلمي غير تقليدي يتبع جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة ويتيح فرص التعلم لراغبيه أينما كانوا بواسطة مجموعة من الوسائل والأدوات التفاعلية التي تضيف للمتعلم تسهيلات تخدمه في حياته وتساعده على إنجاز مهامه وتحقيق أهدافه بيسر وسهولة دون قيود زمانية ومكانية.
استخدام تعريفات اساسية صحيحة ومقبولة علميا مع توثيقها .





الفصل الثاني
نعيش اليوم في عالم واسع وعريض لا يعرف الحدود ولا السدود وذلك بفضل ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات . ولقد أدت هذه الثورة إلى ظهور أساليب وطرق جديدة للتعليم غير المباشر، ومن هذه الأساليب والطرق التعليمية الجديدة التي أحدثت تغير جذري في خارطة تقنية المعلومات والإتصالات (التعليم عن بعد).
أدبيات الدراسة :
أولاً/ الإطار النظري :
المبحث الأول / التعليم عن بعد
إن التعليم عن بعد يكمن في نقطتين وهما:
١. يتم عن طريق وسائط اتصال متعددة (مطبوعة أو الكترونية).
٢. وجود حدود مكانية تفصل المعلم عن المتعلم .

المبحث الثاني / التعليم الالكتروني
ويعتبر التعليم الالكتروني أسلوب من أساليب التعليم الحديثة وصيغة معززة ومكملة للتعليم
عن بعد ، ويتم فيه استخدام آليات تكنولوجيا التعليم الحديثة من حاسبات آلية وشبكات اتصال
محلية وعالمية ، ووسائط إلكترونيه متعددة ، أي استخدام تقنية تكنولوجيا المعلومات
والاتصالات بجميع أنواعها في إيصال واستقبال وتبادل المعلومات بيسر وسهولة .
المبحث الثالث / الفصول الافتراضية
يرى الباحث إن مصطلح الافتراضية هو الكيان المكتمل التام لجميع أدواره ومهامه المطلوبة منه على أرض الواقع ولكن هذا التواجد له فقط على الشبكة العالمية (الانترنت).
قام الباحث بعرض عناصر الإطار النظري لدراسته بموضوع دراسته من جهة ومدى تغطيته لجميع أسئلته والمراجع التي استخدمها الباحث في دراسته فقد كان الجديد والقديم من حيث تاريخ تشرها وتعدد مصادرها الأساسية للدراسة من حيث الأسئلة والأهداف
ثانياً/ الدراسات السابقة:
١. دراسة (منار بدر، ٢٠١٠ م):
هدفت هذه الدراسة التجريبية إلى قياس اثر استخدام (الفصول الدراسية الافتراضية)على التحصيل الدراسي للمتعلمين بدلا من الفصول الدراسية التقليدية .
٢. دراسة(خليف ، ٢٠٠٩ م) :
هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى تقييم تجربة استخدام( الفصول الافتراضية) في تقديم
الدروس المباشرة عبر الانترنت لطلبة الثانوية العامة في دولة فلسطين.
٣. دراسة (الزهراني، ٢٠٠٩ م) :
هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى التعرف على مدى إمكانية تطبيق (الفصول الافتراضية)
في تدريس مواد التربية الإسلامية وذلك بمساعدة وجهة نظر المشرفين التربويين بالمملكة
العربية السعودية ومدى توافر الإمكانات الإدارية والمالية والكوادر البشرية المدربة لتطبيق
تقنية الفصول الافتراضية ومدى إلمام العاملين في الوسط التعليمي بأهمية هذه التقنية وملائمتها
لأهداف ومحتوى مواد التربية الإسلامية
٤. دراسة (فاطمة رزق ، ٢٠٠٨ م):
هدفت هذه الدراسة التجريبية إلى معرفة اثر التدريس باستخدام (الفصول الافتراضية)على
معتقدات الكفاءة الذاتية والأداء التدريسي لمعلمي العلوم قبل الخدمة.
٥. دراسة (الغريبي ، ٢٠٠٨ م) :
هدفت هذه الدراسة التجريبية إلى معرفة أثر التدريس باستخدام( الفصول الإلكترونية)بالصور الثلاث الفصل الإلكتروني التفاعلي والفصل التعاوني والفصل التكاملي ،على التحصيل المعرفي لمستويات التذكر والفهم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمادة .
٦. دراسة (الشويعي والعسيري ، ٢٠٠٦ م) :
هدفت هذه الدراسة التجريبية إلى معرفة اثر توظيف احدث التقنيات في (الفصل الافتراضي) على تفاعل الطلاب المشاركين في هذه الدراسة ولقد استخدمت تقنية السي شارب لإيجاد بيئة تواصل بين المتعلمين مع بعضهم البعض (Dot net) الدوت نت (C sharp) والمعلمين وذلك عن طريق إقامة الحوار فيما بينهم سواء وجه لوجه أو عن طريق منتدى الحوار المخصص لهذا الغرض
٧. دراسة (أبو شقير و أبو شعبان، ٢٠٠٦ م):
هدفت هذه الدراسة الوصفية التحليلية (Web CT ) على تنمية مهارة البحث العلمي لدى طالبات كلية التربية في الجامعة الاسلامية بغزة .
٨. دراسة (النباهين، ٢٠٠٥ م):
 هدفت هذه الدراسة التجريبية إلى معرفة أثر برنامج (Web CT) على تحصيل الطالبات
المعلمات في مساق تكنولوجيا التعليم بكلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة ،واتجاههن نحوها،
٩. دراسة ( خيري، ٢٠٠٥ م) :
هدفت هذه الدراسة التجريبية إلى معرفة اثر فاعلية استخدام برنامج (الفصول الالكترونية)
على التحصيل الدراسي للطلاب المعلمين .
10. دراسة (المبارك ، ٢٠٠٤ م) :
هدفت هذه الدراسة التجريبية إلى التعرف على أثر التدريس باستخدام (الفصول الافتراضية) عبر الشبكة العالمية الانترنت على تحصيل طلاب كلية التربية في تقنيات التعليم والاتصال بجامعه الملك سعود .
11. دراسة (القبيلات ، ٢٠٠٤ م) :
هدفت هذه الدراسة التجريبية إلى التعرف على مدى جدوى تقنية (الفصول الافتراضية) في تحسين مستويات تحصيل طلبة الصف الثالث الإعدادي للغة الانجليزية في سلطنة عمان مقارنة مع التعلم الفردي المدعم بالحاسوب كذلك مقارنتها باتجاهاتهم نحو التعليم بكلتا الطريقتين .
ثانيا/ الدراسات الأجنبية :
١. دراسة ريتش وآخرون ( ٢٠٠٩ )
هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى تقيم ما تم تزويد الجامعة به من طرق إبداعية في استخدام الأدوات التعليمية الجديدة (كخدمة الويكي) و (الفصول الافتراضية) المتزامنة بجامعة اثينا بولاية الاباما بالولايات المتحدة الأمريكية
٢. دراسة بودي( ٢٠٠٩)
هدفت هذه الدراسة التجريبية إلى استكشاف مدى تفاعل المعلم مع المتعلمين في العملية التعليمية ومع وسائل الاتصال في (الفصل الافتراضي) التي تؤثر على مفاهيم وأراء المشاركين في العملية التعليمية وبشكل إيجابي على نتائج هذا التعلم بالجامعة العامة بولاية جنوب كاليفورنيا .
٣. دراسة يزر ( ٢٠٠٧)
هدفت هذه الدراسة الوصفية التحليلية إلى مناقشة "آلية الاتصال الافتراضي المرئي" من خلال اتصالات مباشرة عبر الانترنت في تطبيقات الفصل الدراسي المرئي (الفصل الافتراضي) ومناقشة البنية التحتية التكنولوجية للاتصال الشفهي المرئي بجامعة الأناضول بتركيا .
٤. دراسة باركر ( ٢٠٠٧)
هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى اكتشاف السمات و الصفات والمهارات والتقنيات التي يتمتع بها معلمي كلية المجتمع في إدارة (الفصول الافتراضية) المتميزة بمدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية و تقترح هذه الدراسة طرق مناسبة لتثقيف المثقفين للاستفادة من كل ما يتعلق بإدارة الفصول الافتراضية .
٥. دراسة ايدين و يزر ( ٢٠٠٦)
هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى تقييم (الفصل الافتراضي) المسمى "الفصل الدراسي المرئي المتزامن" للتدريب على تدريس اللغة الانجليزية عن بعد في تركيا والذي تم إعداده كمشروع أولي (إرشادي) لتدريس السنة الثانية من دورة القراءة المتقدمة الممتد لعامين أكاديميين .
٦. دراسة ميري ( ٢٠٠٥)
هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى اكتشاف الجانب النفسي لمستخدمي (الفصول الافتراضية) وطبيعة العلاقة والرابط بين عملية التعليم والتعلم المباشر بجامعة الباني وأيضا جامعة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية وتأثير التقنية الالكترونية على ديناميكيات الإنسان وإذا ما كان لهذه التقنيات التأثير السلبي أو الايجابي في العملية التعليمية و التي تقوم على أساس التعليم عن بعد .
٧. دراسة مارتينز و آخرون ( ٢٠٠٢)
هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى معرفة العلاقة بين التكيف في (الفصول الافتراضية) و أهم المؤشرات الصحية والمستوى الاقتصادي لهؤلاء الطلاب بمقاطعة مانيتوبا في مدينة وينبيج بكندا مع تحديد الأسباب التي قد تعيق استخدام هذه التقنية في المدارس العادية .
٨. دراسة شيليز ( ٢٠٠٢)
هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى معرفة السلامة الأكاديمية والضمان التعليمي في (الفصول الافتراضية) في التعليم عن بعد بجامعة ونيو اورليانز بولاية انديانا في الولايات المتحدة الأمريكية.
٩. دراسة نابيير وايترز ( ٢٠٠١)
هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى اكتشاف مدى فاعلية ما خاضوه الطلاب من تجارب تعاونية تفاعلية في (الفصول الافتراضية) ومقارنتها بما في الفصول التقليدية بجامعة هاواي ، مانوا  الولايات المتحدة الأمريكية ومعرفة مدى تقبل المتعلمين باستخدام تقنية الفصول الافتراضية .
10. دراسة سشفرين ( ٢٠٠١)
هدفت هذه الدراسة التجريبية إلى معرفة أثر وفاعلية تعليم الطلاب المعلمين قبل الخدمة في (الفصول الافتراضية) بجامعة سياتيل بالولايات الأمريكية المتحدة .
11. دراسة كيلي وبيتى( ٢٠٠٠
هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى معرفة مدى تأثير (الفصول الافتراضية) على العملية التعليمية التقليدية وتحسينها والمعتمدة على التعليم المباشر ومناهجها بجامعة ناتال بجنوب افريقيا .
-         تناولت الدراسات السابقة جميع متغيرات البحث سواء الدراسات العربية أو الأجنبية ثم قام الباحث بتقديم ملخصاً لتلك الدراسات والتعليق وعليها ليكتشف للقارئ ما توصلت له تلك الدراسات وتحديد موقع دراسته منها.
-         ملاحظة على كتابة المراجع في المتن وذكر بكتاب أرقام الصفحات , والأفضل أن لا تكتب.
الفصل الثالث
10 –إجراءات الدراسة :
من هنا يشير الباحث إلى وصف إجراءات الدراسة الميدانية التي تم ساعياً لتحقيق الأهداف وقد تم تحديد منهجية الدراسة الملائمة ،ووصف المجتمع الأصلي للدراسة والذي مثل أيضا عينة الدراسة ،كما تناول أداة الدراسة من حيث التصميم وكيفية تطبيقها ميدانيا على عينة الدراسة،ثم تليها الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل بيانات الدراسة والإجابة على التساؤلات .
منهج الدراسة
 استخدم الباحث المنهج الوصفي وذلك لملائمة هذا المنهج لطبيعة الدراسة وأهدافها. أن المنهج الوصفي يعتمد كما أشار(العبيدات ، ٢٠٠٧ م) "على دراسة الواقع ويهتم بوصفها وصفا دقيقاً ويعبر عنها تعبير كيفياً أو تعبير كمياً , فالتعبير الكيفي يصف لنا الظاهرة ويوضح وخصائصها أما التعبير الكمي فيعطينا وصفا رقمياً يوضح مقدار هذه الظاهرة أو حجمها ودرجات ارتباطها مع الظواهر المختلفة الأحرى(ص ١٧٦).
استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته للبحث وشرح ذلك .
مجتمع الدراسة وعينتها
يذكر (عبيدات  ٢٠٠٧ م) أن مجتمع الدراسة هم"جميع مفردات الظاهرة التي يدرسها الباحث أو جميع الأفراد أو الأشخاص أو الأشياء الذين يكونون موضوع مشكلة البحث"(ص ٩٤) .
يتكون المجتمع في هذه الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس المستخدمين لنظام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة للعام الدراسي ١٤٣٠ هـ- ١٤٣١ هـ البالغ عددهم ( ١٦٩ )عضو.
ونظراً لمحدودية حجم عينة الدراسة فقد تم تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة)على مجتمع الدراسة كافة ،وبالتالي اشتملت عينة الدراسة كامل مجتمع الدراسة.
المتغيرات  التي استخدمها الباحث اثنا الدراسة وهي :نوع الكلية،سنوات الخبرة،الإلمام بالحاسب،والانترنت.
 تم  اختيار أعضاء هيئة التدريس المستخدمين لنظام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز والبالغ عددهم (169) .
العينة التي تم اختيارها هي كامل أفراد المجتمع الأصلي مما جعل النتائج صادقة بنسبة كبيرة . .
أداة الدراسة
1-قام الباحث باستخدام الاستبانه كأداة لهذه الدراسة وذلك نظراً لأن الدراسة الحالية تهدف إلى التعرف على واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولإتباع الدراسة المنهج الوصفي.
2-تعتبر الاستبانه أكثر أدوات البحث العلمي استخداماً،وتعتبر من أفضل وسائل جمع المعلومات عن عينة مجتمع الدراسة وكذلك ملامتها لطبيعة هذه الدراسة ،من حيث الجهد والإمكانيات .
3- ويذكر عبيدات ( ٢٠٠٧ م) أن "الاستبانة أداة ملائمة للحصول على معلومات وبيانات وحقائق مرتبطة بواقع معين .
4- الاستبانة التي تم تصميمها وتطبيقها من النوع المغلق .
5-عرف عبيدات الاستبانه المغلقه ( ٢٠٠٧ م) "بالنوع الذي يطلب من المفحوص اختيار الإجابة الصحيحة من مجموعة من الإجابات مثل .( نعم،لا،كثير ، قليلا ، نادر ( ص، ١٠) .
6- ولقد اشتملت "الاستبانة " المعدة من قبل الباحث على ثلاث محاور وقد تمثل أمام كل محور على الخيارات التالية (أوافق ،أوافق بشدة ،محايد ،أعارض أعارض بشدة).
7- وكان الهدف من هذه الاستبانه  التعرف على واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من
وجهة أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز من خلال إجابة أفراد عينة الدراسة على جميع محاور الاستبانة.
استخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات لأنها ملائمة للحصول على المعلومات .
استخدم الباحث المقياس الخماسي المدرج حسب طريقة ليكرت . .
استخدم الباحث الاستبانة مغلقة وهذا لا يساعد على معرفة مبررات أو دوافع عل اختيار هذه الفقرة
طول الاستبانة وهناك بعض العناصر بغنى عن غيرها .
إجراءات الدراسة
مرت عملية إعداد أداة الدراسة (الاستبانة ) بعدة خطوات لإخراجها في شكل يجيب على أسئلة الدراسة آالتالي :
1- الاعتماد على توجيهات وإرشادات المشرف على الدراسة ومراجعة العديد من الأدبيات المتعلقة بالفصول الافتراضية و المرتبطة بموضوع الدراسة الحالية و مقابلة العديد من ذوي الاختصاص في مجال استخدام نظام الفصول الافتراضية.
2- مقابلة العديد من المسؤلين في عمادة التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة والمستخدمون للفصول الافتراضية وقد أبدى الجميع الحماس والاستعداد التام لتسهيل مهمة الباحث والإجابة على تساؤلاته والتي ساعدته في بناء الاستبانة.
3- حضور برنامج تدريبي في استخدام نظام الفصول الافتراضية   بجامعة الملك عبد العزيز بعمادة التعليم عن بعد والمنعقد يوم السبت الموافق  5//6/  2010م , ملحق رقم ( ٧)والذي أفاد الباحث كثيرا في إعداد دراسته من الناحية النظرية والإجرائية .
4- تم تحديد الهدف من الاستبانة وهو :
معرفة واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة.
الكشف عن الفروق في إجابات عينة الدراسة تعزى متغيرات الدراسة وهي :نوع الكلية،سنوات الخبرة،الإلمام بالحاسب،والانترنت.
5- إعداد الاستبانة في صورتها الأولية وقد اشتملت على ثلاث محاور رئيسية بينما يحتوى المحور الأول والثاني على ( ٢٠ ) عبارة، أما المحور الثالث فيحتوى على ( ١٩ ) عبارة،وقد وضع اختيارات البدائل في الجانب الأيسر أمام كل عبارة من عبارات الاستبانة .
6- عرض الاستبانة في صورتها الأولية على مشرف الدراسة لإبداء ملاحظاته على مفرداتها، تم عرضها على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص .
7- الأخذ بآراء المحكمين على مفردات الاستبانة ،
8- أصبح العدد النهائي لفقرات الاستبانة ( ٥٩ ) فقرة للمحور الأول ( ٢٠ )عبارة والمحور الثاني (20) عبارة أما المحور الثالث فقد حذفت منه فقرة فاشتمل على ( ١٩ )عبارة بدل 20 )عبارة، وهي مقسمة إلى جزئيين.
الجزء الأول :معلومات عامة عن أعضاء هيئة التدريس المستخدمين للفصول الافتراضية مرتبطة بمتغيرات الدراسة وهي : نوع الكلية ،سنوات الخدمة،الإلمام بالحاسب،والانترنت.
الجزء الثاني :ويشتمل على محاور أسئلة الدراسة . وهو مقسم إلى ثلاث محاور وهي :
المحور الأول :
كان الهدف منه التعرف على أراء أعضاء هيئة التدريس نحو التدريس باستخدام الفصول الافتراضية.
المحور الثاني :
كان الهدف منه التعرف على أهمية استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد .
المحور الثالث :
وكان الهدف منه التعرف على صعوبات استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد .
صدق الأداة
تم قياس صدق أداة الدراسة من خلال الخطوتين التاليتين:
١- الصدق الظاهري :
تم الاعتماد على الصدق الظاهري صدق المحكمين في أداة دراسته،حيث تتصف الأداة بالصدق الظاهري إذا كان مظهره يشير إلى انه صادق كان يكون شكله معقولا وأن تشير فقراته إلى ارتباطها بالسلوك المقاس ويتحقق ذلك بعرض الأداة على عدد من الخبراء والمختصين في المجال الذي تقيسه الأداة فإذا قال الخبراء أن هذه الأداة تقيس السلوك الذي وضع لقياسه ،فإن الباحث يستطيع الاعتماد على حكم الخبراء وهذا ما يسمى .( بصدق المحكمين (عبيدات، ٢٠٠٧ م،ص ١٦.
الجوانب التي يمكن التحقق منها للتأكد من صدق المحتوى :
١- مدى ملائمة عبارات الاستبانة لما وضعت لقياسه.
٢- مدى وضوح العبارات في الاستبانة .
٣- إضافة أو حذف أي عبارة لا تناسب محاور الاستبانة.
٤- إبداء أي ملاحظات تثري الأداة وبالتالي صحة نتائج الاستبانة.
وبعد بناء الاستبانة بصورتها الاولية قام الباحث بعرضها على  مجموعة من المختصين بهدف تحكيمها وبعد اخذ اراء المختصين وتوجيهاتهم تم تعديل بعض الفقرات وحذف البعض منها وفصل بعض العبارات إلى عبارتين منفصلتين ،وبناء على تلك الملاحظات أخرجت الاستبانة في صورته النهائية (ملحق رقم ٣ ) , وبذلك أصبحت الاستبانة تتمتع بالصدق الظاهري بناءً على أراء المحكمين البالغ عددهم 22 محكما .
٢- صدق الاتساق الداخلي :
بعد الأخذ بتعديلات المحكمين قام الباحث بتطبيق الأداة على عينة استطلاعية تكونت من ( ٢٢ ) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة، ثم تم حساب صدق الاتساق الداخلي لبنود الأداة وذلك من خلال حساب معاملات ارتباط البنود بالدرجة الكلية للمحور المنتمية إليه وذلك باستخدام معامل ارتباط بيرسون .
اثناء تطبيقه لمعامل بيرسون لوحظ  ان الارتباط بين كل فقرة والمحور الذي تنتمي اليه كانت دالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0,5 ) أي ان فقرات الدراسة تتمتع بصدق الاتساق الداخلي وبهذا يمكن الوثوق بأداة الدراسة .
ثبات الأداة
بعد التأكد من صدق الاداة جرى حساب ثباتها  , نعني بثبات الاداة كما ذكر العساف (2006) , التأكد من ان الاجابة ستكون مقاربة لو تكرر على الاشخاص ذاتهم .
وقد تم التأكد  من ثبات  الاداة من خلال تطبيقها على عينة استطلاعية بلغت عددها (19 ) عضو من اعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز  من خارج عينة الدراسة , ثم تم حساب معامل الثبات لكل محور على حده ولمحاور الاستبانه ككل وذلك باستخدام معامل الثبات ( الفا كرو نباخ ) .
خطوات تطبيق ألأداة
بعد التأكد من سلامة وصحة الاستبانة للتطبيق واخذ موافقة المشرف على الرسالة لتطبيق الأداة ،تم استكمال الإجراءات النظامية اللازمة لتطبيق أداة الدراسة على النحو التالي :
١. الحصول على خطاب إجازة الأداة من عميد كلية التربية بجامعة أم القرى .
٢. الحصول على خطاب وكيل جامعة أم القرى للدراسات العليا والبحث العلمي لسعادة وكيل جامعة الملك عبد العزيز للدراسات العليا والبحث العلمي لتسهيل المهمة وتطبيق الأداة .
٣. الحصول على إذن تطبيق الأداة من عميد الدراسات العليا بجامعة الملك عبد  العزيز
٤. تطبيق الاستبانة على أعضاء هيئة التدريس المستخدمين لنظام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة.
الأساليب الإحصائية المناسبة للدراسة
١. استخدام معامل ارتباط بيرسون  للتآكد من صدق الاتساق الداخلي لأداة الدراسة.
٢. استخدام معامل "ألفا آرونباخ" لتقدير الثبات.
اجريت الاساليب الاحصائية التالية للاجابة على تساؤلات الدراسة :
1. التكرارات والنسب المئوية لوصف مجتمع الدراسة وذلك بالنسبة للمعلومات الأولية.
2. المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وذلك لتقدير القيمة التي يعطيها أفراد مجتمع الدراسة لكل عبارة.
3. استخدام تحليل التباين الأحادي(انوفا) لتحديد الفروق بين استجابة متوسطات أفراد عينة الدراسة وفقاً لمتغير سنوات الخدمة.
4. استخدام اختبار ( ت) لإيجاد الفروق بين استجابات عينة الدراسة وفقا للمتغيرات التالية: نوع الكلية ،درجة الإلمام بالحاسب الالى

الفصل الرابع
عرض ومناقشة النتائج
عرض النتائج التي أسفر عنها التحليل الإحصائي بعد تفريغ الاستبانات التي أجابوا عليها أفراد عينة مجتمع الدراسة تبعا للعبارات الواردة في كل محاورها .
السؤال الأول
ما آراء أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد؟
وللإجابة على السؤال الأول قام الباحث بحساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لكل عبارة من عبارات المحور الأول والمتعلق بالتعرف على أراء أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد ، وحساب المتوسط العام للمحور الأول ككل , وقد توصل الباحث الى ان المتوسط الحسابي لعام لعبارات المحور الاول بلغ (3,39) وهذا يشير إلى أن استجابة أفراد عينة الدراسة كانت تحت فقرة(أوافق)بمعنى تأييد وموافقة غالبية أعضاء هيئة التدريس المشاركين في الدراسة استخدام نظام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة، ويعزو الباحث هذه النتيجة إلى استجابة أعضاء هيئة التدريس لكل ماهو جديد ومفيد في مجال تكنولوجيا التعليم لخدمة وتسهيل العملية التعليمية ..
إجابة السؤال الثاني :
ما أهمية استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس؟
وللإجابة على هذا السؤال قام الباحث باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لكل عبارة من عبارات المحور الثاني والمتعلق بالتعرف على أهمية الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس،وحساب المتوسط الحسابي العام للمحور الثاني ككل , وقد توصل الباحث الى وأن المتوسط الحسابي العام للمحور ككل بلغ ( 3,49) وأندرج تحت فقرة (أوافق) من المقياس الذي تم الاعتماد عليه في هذه الدراسة وهو (مقياس ليكرت الخماسي)، مما يشير إلى موافقة غالبية أفراد عينة الدراسة على أهمية استخدام الفصول الافتراضية في العملية
التعليمية بشكل عام وفي برنامج التعليم عن بعد بشكل خاص وهذا ما توصلت إليه بحوث ودراسات كثيرة قارنت بين التعليم التقليدي والتعليم عن طريق الفصول الافتراضية والتي أثبتت نتائجها تفوق المجموعات التي تعلمت عن طريق الفصول الافتراضية على المجموعات التي تعلمت عن طريق الفصول التقليدية،وهذا ما يفسر أرتفاع درجة موافقة عينة
الدراسة لعبارات المحور العام .
إجابة السؤال الثالث :
ما الصعوبات التي تحد من استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ؟
للإجابة عن السؤال الثالث والمتعلق بالتعرف على صعوبات استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة تم حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري
توصل الباحث الى ان  المتوسط الحسابي العام ( 3,63 ) واندرج تحت فقرة (أوافق) بمعنى أن هناك صعوبات عديدة عند استخدام الفصول الافتراضية في التدريس يراها أفراد عينة الدراسة بأنها تعيق التدريس بهذا النظام بشكل جيد..
إجابة السؤال الرابع :
هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد تعزى لمتغير نوع الكلية؟
للإجابة على هذا السؤال تم إيجاد المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لمجموعتي الدراسة ، ومن ثم تم حساب قيمة  (t)لعينتين مستقلتين لمحاور الاستبانة الثلاثة , يلاحظ الباحث  أن استجابات أفراد عينة الدراسة في محاور الاستبانة الثلاث لا تتأثر بمتغير  اختلاف نوع الكلية، وعليه فأن اختلاف نوع الكلية لا يعد عاملا يؤدي لوجود اختلاف بين أراء أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام وأهمية وصعوبات استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد، وقد يعود السبب في ذلك هو أن الكليتين التي تتوفر بهما الدراسة حالياً هي كلية الاقتصاد والإدارة و كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببرنامج التعليم عن بعد لمرحلة البكالوريوس بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة وهي من الكليات النظرية الملائمة لطبيعة ومتطلبات المتعلم عن بعد.
إجابة السؤال الخامس :
هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد تعزى لمتغير سنوات الخدمة؟
للإجابة على السؤال الخامس تم إيجاد المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لمحاور الأداة الثلاث لمجموعات الدراسة المختلفة تبعاً لمتغير سنوات الخدمة،ومن ثم تم حساب تحليل التباين الأحادي لمحاور الأداة الثلاث ,وقد توصل الباحث الى  أن تباين سنوات الخدمة بين أعضاء هيئة التدريس لا يؤدي إلى اختلاف في استجاباتهم نحو المحاور الثلاثة ، وقد يعود السبب في ذلك هو تطلع وموافقة أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز لكل ماهو جديد باختلاف سنوات خدمتهم لتطوير خدمة العملية التعليمية وحل مشكلاتها ،وأيضا لسهولة استخدام نظام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد سواء لمن كانت سنوات خدمتهم قليلة أو كثيرة..
إجابة السؤال السادس :
هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد تعزى لمتغير درجة الإلمام الحاسب الآلي ؟
للإجابة على هذا السؤال تم إيجاد المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لمجموعتي الدراسة ومن ثم تم حساب قيمة (t)  للعينتين المستقلتين لمحاور الاستبانة الثلاث ,قد توصل الباحث الى انه لم تتأثر استجابات أفراد عينة الدراسة نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد والتي تعزى لمتغير درجة الإلمام باستخدام الحاسب الآلي في المحورين الثاني والثالث لمحاور الأداة والمتعلقة بمعرفة أهمية وصعوبات استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد و التي تعزى لمتغير الإلمام باستخدام الحاسب الآلي..
إجابة السؤال السابع :
هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد تعزى لمتغير درجة الإلمام باستخدام الانترنت؟
للإجابة عن السؤال  استخدم الباحث  اختبار آروسكال ولاس , قد لاحظ الباحث  عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين جميع محاور أداة الدراسة والتي تعزى لمتغير درجة إلمام باستخدام الانترنت في جميع المستويات الثلاث لمجموعات أفراد عينة الدراسة،أي أن استجابات أفراد عينة الدراسة نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد لا تعد عاملا في وجود فروق بين مجموعات الدراسة ولا تتأثر باختلاف درجة إلمام أعضاء هيئة التدريس باستخدام الانترنت ،وقد يعود السبب في ذلك لنظام الفصول الافتراضية سنترا والذي يتميز بالسهولة في الاستخدام ولا يحتاج لخبرة كبيرة ولا إلى درجة إلمام عالية باستخدام الانترنت. .
لقد قام الباحث بعرض نتائج البحث وفقاً لأسئلته، حيث قام وبشكل مفصل بعرض نتائج كل سؤال وفق أسئلة البحث ، وقد صمم الباحث جداول مناسبة لعرض النتائج والبيانات الضرورية للإجابة عن كل سؤال من أسئلة البحث، ولقد جاءت تعليقات الباحث وتفسيراته للنتائج مبنية على أسس علمية وبما يتوافق مع نتائج البحث.

الفصل الخامس
ملخص النتائج :
لنتائج التي توصلت لها الدراسة الحالية والخاصة باستجابة أفراد عينة الدراسة لواقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة من ناحية أرائهم نحوها وأهمية وصعوبات استخدام هذه الفصول في برنامج التعليم عن بعد ،وفي ضوء عدد من المتغيرات وهي (نوع الكلية، سنوات الخدمة،الإلمام باستخدام الحاسب الآلي، والانترنت):
١. أن استجابة أفرد عينة مجتمع الدراسة في المحور الأول حول (آراء أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز) (بالموافقة )حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للمحور الأول ككل ( 3,93) .
٢. أن استجابة افرد عينة مجتمع الدراسة في المحور الثاني حول ( أهمية استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز (بالموافقة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للمحور الثاني ككل ( 3,94 ) ..
٣. أن استجابة أفراد عينة مجتمع الدراسة في المحور الثالث حول (الصعوبات التي تحد من استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة  التدريس (بالموافقة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للمحور الثالث ككل ( 3,69) .
٤. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة مجتمع الدراسة عند مستوى دلالة( ٠،٠٥ ) نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد تعزى لمتغير نوع الكلية.
٥. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة عند مستوى دلالة( ٠،٠٥نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد تعزى لمتغير سنوات الخدمة.
٦. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة عند مستوى دلالة ( ٠،٠٥نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد تعزى لمتغير درجة الإلمام بإستخدام الحاسب الآلي في المحور الأول (أراء أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد) لصالح المجموعة التي درجة إلمامها باستخدام
الحاسب الآلي (عالية) في حين لا توجد فروق دالة إحصائيا بين استجابات عينة الدراسة نحو المحور الثاني والثالث (أهمية وصعوبات استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد) تعزى لمتغير درجة الإلمام بإستخدام الحاسب الآلي .
٧. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة عند مستوى دلالة( ٠،٠٥نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد في جميع المحاور تعزى لمتغير درجة الإلمام باستخدام الإنترنت ..
التوصيات :
أورد الباحث عدد من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تطوير واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد وذلك من خلال أراء أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة نحو أهمية وصعوبات استخدام الفصول الافتراضية ،وتتمثل هذه التوصيات فيما يلي :
1-. البدء في عملية توسيع نطاق التعليم عن بعد بنظام الفصول الافتراضية في جميع الكليات وبرامج التعليم العالي وذلك لموافقة أراء أعضاء هيئة التدريس على هذا النوع من التعليم .
2-. تكثيف الدورات التدريبية والنشرات الإعلانية لزيادة الوعي بأهمية الفصول الافتراضية ودورها في تحقيق التنمية المستديمة .
3-. جذب الكفاءات المؤهلة من أعضاء هيئة التدريس للانخراط في برنامج التعليم عن بعد والتدريس بنظام الفصول الافتراضية وتشجيعهم مادياً ومعنوياً .
4-. تطوير المقررات الإلكترونية وطرق التدريس لتتوافق مع متطلبات التعليم بنظام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد .
جاءت التوصيات استناداً إلى النتائج التي توصل إليها البحث، إذ تبين إمكانية تطبيق هذه التوصيات.
المقترحات:
تعد هذه الدراسة من أوائل الدراسات على مستوى المملكة العربية السعودية على حد علم الباحث من حيث تناولها لموضوع جديد في مجال تكنولوجيا التعليم وهو الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد،لذا فان الباحث يقترح إجراء الدراسات التالية مستقبلاً وهي :
١. دراسات مماثلة لبرامج أخرى مختلفة للفصول الافتراضية تخدم متطلبات التنمية الشاملة واحتياجاتها في العملية التعليمية.
٢. دراسات أخرى تستخدم عينات أخرى مثل (الطلاب) ومتغيرات أخرى مثل (الجنس )
٣. إجراء دراسات أخرى تثري مجال تكنولوجيا التعليم ببيئات افتراضية مختلفة مثل (المعامل والمكتبات والمراسم والمتاحف والمشاغل الافتراضية) .
٤. إجراء دراسات تتناول معايير الجودة الشاملة لتصميم وإنتاج برامج الفصول الافتراضية التي تتوافق مع متطلبات الأقسام النظرية والتطبيقية.
٥. تطوير نظام الفصول الافتراضية بما يتماثل مع أنظمة الفصول الافتراضية في الدول الأجنبية وذلك بإستخدام الخوذة والقفاز والانغماس في بيئات التعلم الافتراضية.
المصادر والمراجع
لقد جرى توثيق الكتب والدراسات حسب ترتيب الأحرف باللغتين، ولوحظ حداثة المراجع التي استند إليها الباحث، كما لوحظ سلامة عمليات التوثيق لتلك المراجع. .
تناولت الدراسات السابقة جميع متغيرات البحث سواء الدراسات العربية أو الأجنبية ثم قام الباحث بتقديم ملخصاً لتلك الدراسات والتعليق وعليها ليكتشف للقارئ ما توصلت له تلك الدراسات وتحديد موقع دراسته منها.
الملاحق: تضمن البحث ملاحق تحتوي على أداة الدراسة.
12. المعالجة الإحصائية:
حدد الباحث الأساليب الإحصائية المستخدمة للإجابة عن أسئلة البحث، وهي:
حساب المتوسط الحسابي – الانحراف المعياري  والتكرارات والنسب المئوية ,
 واختبار (t-test).
13. عرض نتائج البحث:
لقد قام الباحث بعرض نتائج البحث وفقاً لأسئلته، حيث قام وبشكل مفصل بعرض نتائج كل سؤال وفق أسئلة البحث ، وقد صمم الباحث جداول مناسبة لعرض النتائج والبيانات الضرورية للإجابة عن كل سؤال من أسئلة البحث، ولقد جاءت تعليقات الباحث وتفسيراته للنتائج مبنية على أسس علمية وبما يتوافق مع نتائج البحث.
14. توصيات البحث:
جاءت التوصيات استناداً إلى النتائج التي توصل إليها البحث، إذ تبين إمكانية تطبيق هذه التوصيات.
15. المراجع:
لقد جرى توثيق الكتب والدراسات حسب ترتيب الأحرف باللغتين، ولوحظ حداثة المراجع التي استند إليها الباحث، كما لوحظ سلامة عمليات التوثيق لتلك المراجع.
والحمد لله رب العلمين,,,


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق